I - أسلوب الاختصاص:
من أهداف
الدرس:
ü أن نعرف أسلوب الاختصاص.
ü أن نحدد عناصره.
ü
أن نبين
الشروط والأحكام الخاصة بكل عنصر من عناصره.
تأمل الجدول
التالي:
الأمثلة
|
الضمير
|
نوعه
|
الاسم
المختص
|
نوعه
|
حكمه
الإعرابي
|
نحنُ العمالَ نعاني من ساعاتِ
العملِ الطويلةِ.
|
نحن
|
المتكلم
|
العمال
|
مقترن ب (ال)
|
منصوب بالفتحة الظاهرة
|
أنا المدرسَ أُسْهِمُ في
تربيةِ النَّـشْءِ وتعليمِهِمْ.
|
أنا
|
المتكلم
|
المدرس
|
مقترن ب (ال)
|
منصوب بالفتحة الظاهرة
|
أنتمُ الفـنَّانِـيـنَ
مطالَـبـون بـتـنـمـيةِ الأذواقِ.
|
أنتم
|
المخاطب
|
الفنانين
|
مقترن ب (ال)
|
منصوب بالياء
|
نحنُ رجالَ المطافئِ نقاومُ
الحرائـقَ بمعداتِنا المتواضعةِ.
|
نحن
|
المتكلم
|
رجالَ المطافئِ
|
مضاف إلى معرفة
|
منصوب بالفتحة الظاهرة
|
أنا أيُّها التلميذُ أَشْكُو
كثرةَ المــــوادِّ الدراسيةِ.
|
أنا
|
المتكلم
|
أي
|
بلفظ (أيُّ)
|
مبني على الضم في محل نصب
|
II - التحليل والاستنتاج:
1 – التعريف:
الاختصاص: أسلوب يتكون من ثلاثة عناصر هي:
الضمير: وغالبا ما يكون ضمير المتكلم مفردا كان أو جمعا: أنا، نحن. وقد يستعمل
ضمير المخاطب: أنت، أنتم.
الفعل المحذوف
وجوبا (مع فاعله): ويقدر وجوده قبل الاسم المختص؛
وهو بمعنى (أخص أو أقصد أو أعني).
الاسم المختص: ويسمى كذلك ب (المخصوص)، ويؤتى به لتقييد الضمير وتخصيصه (أي لبيان
المقصود منه وتوضيحه وإزالة غموضه).
2
- أحوال الاسم المختص وأنواعه:
يكون الاسم
المختص:
ü مقترنا ب (ال): نحنُ
العُمالَ نعاني من ساعاتِ العملِ الطويلة.
ü مضافا إلى معرفة: نحن رجالَ
المطافئِ نقاومُ الحرائقَ بمعداتنا المتواضعة.
ü بلفظي (أيُّ أو أيَّةُ) المتصلين ب (ها التنبيه): أنا أيُّها التلميذُ أشكو كثرةَ الموادِّ الدراسيةِ. وفي هذه الحالة يشترط
في الاسم المختص أن يرد بعده اسم معرف ب (ال) يعرب نعتا (التلميذ). ويمكن أن نحدد
عناصر أسلوب الاختصاص في الجملة السابقة كما يلي: الضمير: أنا ــ نوعه: المتكلم
المفرد - الفعل المحذوف وفاعله: أعني ... والفاعل تقديره أنا - الاسم المختص: أيُّ
- نوعه: بلفظ أيُّ - حكمه: مبني على الضم في محل نصب - ها: للتنبيه - التلميذ:
نعت.
3 - حكم
الاسم المختص:
يكون الاسم
المختص منصوبا (العمالَ، التلميذَ ...)، أو في محل نصب (أيُّ، أيَّةُ)؛ ويعرب
دائما مفعولا به لفعل محذوف وجوبا تقديره: أعني أو أخص أو أقصد، وبيان ذلك كما
يلي:
ü العمالَ: اسم مختص
مفعول به لفعل محذوف وجوبا تقديره أخص، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
ü أيُّهَا التلميذُ: أي: اسم
مختص مبني على الضم في محل نصب مفعول به لفعل محذوف وجوبا تقديره أخص. ها:
للتنبيه، التلميذ: نعت مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره.
III - نماذج الإعراب:
نحن المحامين ندافع عن المظلوم.
نحن: ضمير منفصل مبني في محل رفع مبتدأ.
المحامين: مفعول به منصوب لفعل وفاعل محذوفين وجوبا وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر
سالم.
ندافع: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره والفاعل ضمير مستتر
تقديره نحن.
عن: حرف جر.
المظلوم: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره والجملة الفعلية في محل رفع
خبر المبتدأ نحن.
نحن معشر المغاربة حققنا الوحدة.
نحن: ضمير منفصل مبني في محل رفع مبتدأ.
معشر: مفعول به منصوب لفعل وفاعل محذوفين وجوبا وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على
آخره وهو مضاف.
المغاربة: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
حققنا: فعل ماض مبني على السكون ونا ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.
الوحدة: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره والجملة الفعلية في
محل رفع خبر المبتدأ.
أنا أيها الطبيب أسعف الجرحى.
أنا: ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.
أيها: مفعول به مبني على الضم في محل نصب، وفعله محذوف وجوبا مع فاعله تقديره (أخص).
الطبيب: نعت مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره، والجملة الاعتراضية لا محل لها من
الإعراب.
أسعف: فعل مضارع مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره والفاعل ضمير مستتر تقديره أنا.
المرضى: مفعول به منصوب بالفتحة المقدرة على الألف المانع من ظهورها التعذر،
والجملة الفعلية في محل رفع خبر.
0 التعليقات: